من عيد الأم لعبور أكتوبر وأعياد الربيع.. أغانى سعاد حسنى لسة عايشة بينا

المنزل
18
0
sample-ad


إسراء عبد القادر


أنوثة كما يجب أن تكون، وملامح بريئة لفنانة لم يتمكن الفن المصرى من إنجاب من ينافسها فى منطقتها مرة ثانية، السندريلا سعاد حسنى التى ضمت كل تفصيلة من تفاصيلها حكاية خاصة بها، وصفة شكلت واحدة من أهم أيقونات الأنوثة والجمال فى الفن المصرى، تحل اليوم ذكرى ميلادها، فمنذ اللحظات الأولى لظهورها على شاشة السينما أعلنت عن ميلاد موهبة مختلفة من نوعها، وهو ما اثبته مشوارها الفنى الذى عاش وتنفس فى أرجاء الأعمال الفنية، بينما رحلت هى عن عالمنا.

سعاد حسنى

فنانة شاملة، قدمت الأفلام والدراما، والاستعرضات، والأغانى التى لم تمر مرور الكرام على ذاكرة جمهورها، فعلى مدار مشوارها الفنى قدمت أغانى من خلال أفلامها السينمائية، ولكنها خرجت من كونها مجرد أغانى فى أفلام، وامتدت لتقدم أغانى فى المناسبات القومية، مثل عبور أكتوبر المجيد، وساعدها فى ذلك كبار الكتاب والملحنين، مثل صلاح جاهين، وكمال الطويل، رحلت السندريلا، ولكن الكلمات التى تغنت بها لازالت تنبض فى قلب كل بيت مصرى، فى المناسبات المختلفة.

سعاد حسنى

فمن أعياد الربيع، لعبور حرب أكتوبر، وأغانى للأم والأب لازالت روح السندريلا وخفة حركتها تحوم حولنا، وهو ما نتذكره فى يوم ميلادها:

أعياد الربيع

” الدنيا ربيع والجو بديع.. قفلى على كل المواضيع” كلمات تحمل بين طيات حروفها البهجة كتبها صلاح جاهين، ولحنها كمال الطويل، لتتغنى بها السندريلا سعاد حسنى فى فيلم أميرة حبى أنا، عام 1974، لتمر السنوات يرحل من رحل، وتظل تلك الأغنية أيقونة مهمة فى أعياد الربيع يتغنى بها الجميع للاحتفال ببدايته وأعياده.

عبور أكتوبر

“دولا الورد الحر البلدى.. يصحى يفتح تصحى يا بلدى”، بنبرة صوتها المختلف قدمت سعاد حسنى أغنية دولا مين للجنود المصريين بعد عبور أكتوبر المجيد، فاتخذت طريقًا مختلفًا للأغنية الوطنية، بكلمات أحمد فؤاد نجم، وألحان كمال الطويل، وهى الأغنية التى حتى الآن يتغنى بها الجميع فى ذكرى احتفالات حرب أكتوبر المجيدة.

عيد الأم

وفى عيد الأم يتغنى الجميع بأغنية “صباح الخير يا مولاتى”، والتى قدمتها السندريلا فى إحدى حلقات مسلسل هو وهى مع الفنان أحمد ذكى، وهى من كلمات الراحل صلاح جاهين، كلمة السر فى معظم الأغنيات الرائعة التى قدمتها سعاد حسنى.

البنات

” أد إيه كلنا فرحانين إننا.. اتولدنا بنات”، فى استعراض رائع فى إحدى حلقات مسلسل هو وهى، قدمت سعاد حسنى أغنية “البنات”، والتى استمرت حتى الآن أيقونة لامعة وسط الأغانى التى تم غنائها للبنات والعالم الخاص بهم، وهى من كلمات صلاح جاهين أيضًا.

الأب

” صاحبى أكتر واحد.. وأبوس الأيادى” بالرغم من اعتقاد الكثيرون أن الأب لم يقدم له أغانى مثلما تحظى الأمهات باهتمام كبير، ولكن السندريلا كانت من أوائل الفنانات اللاتى قدمن أغنية للأب، وذلك بأغنيتها “بابا يا بابا”، من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل، وهو الاستعراض الذى قدمته مع الفنان توفيق الدقن خلال أحداث الفيلم.


موضوعات متعلقة..


سهير البابلى: “سعاد حسنى لا يمكن تكون انتحرت”


صورة نادرة للسندريلا سعاد حسنى وزوجها المخرج على بدرخان


فيديو.. شاهد سعاد حسنى تتألق فى دور الخرساء بـ “عصفور الشرق”

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة