متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.. حقيقة أم وهم؟

المنزل
39
0
sample-ad

رام الله – دنيا الوطن
إذا شعرتِ في أي وقت مضى بأنكِ على غير حالتك المعتادة وذلك فقط قبل بدء الدورة الشهرية لديك ، فقد تعانين إذن من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. 

تعاني حوالي ٩ من أصل ١٠ سيدات من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية قرب ميعاد بدء نزول الدورة لذا فهي مشكلة بالتأكيد لدى كثير من الإناث.

إذا كنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنكِ القيام بها للسيطرة على المشكلة والشعور بالتحسن.

ماذا يحدث في متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ؟أطلق اسم متلازمة ما قبل الدورة الشهرية على مجموعة من الأعراض الجسمانية والنفسية التي تصيبك ( انظر الجدول ).

إذا كنتِ ممن يعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، فربما تلاحظين هذه التغيرات قبل أسبوعين من بدء الدورة وستبدئين في الشعور بالتحسن بمجرد نزول الدورة.3 

على الرغم من أن هناك أكثر من ١٠٠ عَرَض مختلف لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية إلا أنكِ قد تعانين من عرضين فقط.4 تلاحظ بعض الفتيات والنساء ممن يعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية تغير الأعراض من شهر لآخر3 ، بينما تعاني أخريات من الأعراض ذاتها كل شهر ، ولكنهن يشتركن جميعا في كون الأعراض أكثر حدة في بعض الأشهر عن أشهر أخرى.

ستستطيعين مع الوقت تمييز أي من هذه  الأعراض أكثر تواترا لديكِ. 

في الواقع ، قد تجدين من المفيد الاحتفاظ بمفكرة لعدة شهور لتتبع الأعراض التي تمرين بها.

الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية3 ،4 ،5

الأعراض الجسمانية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

الصداع

الأرق أو الإرهاق أكثر من المعتاد

الغثيان

التغيرات التي تطرأ على الجلد أو الشعر

آلام أو طراوة الثديين

احتباس السوائل/الشعور بالانتفاخ

تغيرات الشهية ( نهم الطعام )

آلام العضلات والمفاصل

آلام الظهر

مشاكل المعدة

الأعراض النفسية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

سرعة الانفعال وتعكر المزاج

الشعور بالغضب والميل للبكاء والقلق

تقلب المزاج

صعوبة التركيز

تشوش الذهن والسهو والنسيان

قلة الثقة بالنفس

لم يُفهم حقيقةً سبب إصابة معظم النساء والفتيات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ولكنها قد تكون مرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية3. إذا كنتِ ممن يعانين من زيادة الوزن أو ممن يأكلن أطعمة مالحة بشراهة ـ أو يشربن الكحوليات أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، فقد تكوني أكثر عرضةً للإصابة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.3 

السيطرة على متلازمة ما قبل الدورة الشهريةعلى الرغم من أنه قد يبدو من الصعب السيطرة على انفعالاتكِ حال معاناتكِ من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، إلا أنه هناك الكثير من الأشياء التي يمكنكِ القيام بها للشعور بالتحسن :3 ،5 

مارسي التمارين الرياضية – حتى لو تكوني متحمسة لذلك- فحقا إنها تجدي نفعا. لا تخفف ممارسة تمارين الأيروبيكس العادية من حدة أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية فحسب ، بل وتقلل من شعورك بالإرهاق أيضا.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة