لو حامل.. 6 أطعمة ممنوعة منها منتجات الألبان غير المبسترة

صحة
6
0
sample-ad

 

يجب على المرأة خلال فترة الحمل الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التى تحتوى على عناصر غذائية هامة تعود بالفوائد الصحية للأم والجنين، ولكن توجد أنواع من الأطعمة يجب على الأم، تجنب تناولها خوفاً من أضرارها، وهى التى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” healthline“.

 

 

الأسماك

 

يجب على الأم الحامل تجنب تناول الأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق، لما لها من أضرار على الجهاز العصبى والمناعى وكذلك الكليتين، منها :

– سمك أبو سيف.

– التونة .

 

ولذلك يجب إستبدال أنواع الأسماك السابق ذكرها بأخرى من الأسماك الدهنية التى تحتوى على نسبة عالية من أوميجا 3 ، التى تمد الطفل والأم بفوائد صحية.

 

 

اللحوم
 

يجب على الأم الحامل أن تحرص على تناول اللحوم المطبوخة جيداً وتتجنب اللحوم النيئة والمجهزة التى تزيد من عدوى البكتيريا أو الطفيليات، بما في ذلك التوكسوبلازما، إيكولاي ، الليستيريا والسالمونيلا والتى قد تهدد صحة الجنين وقد تصيبه بالصرع أو العمى .

 

البيض

يجب على الأم الحامل تجنب تناول البيض النيىء والذى قد يكون ملوثاً بالسالمونيلا والتى من أعراضها اﻟﺤﻤﻰ واﻟﻐﺜﻴﺎن واﻟﻘﻲء وﺗﺸﻨﺠﺎت اﻟﻤﻌﺪة واﻹﺳﻬﺎل .

ومع ذلك، في حالات نادرة ، قد تسبب العدوى تقلصات في الرحم ، مما يؤدي إلى ولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت.

 

الكافيين

 

ينصح الأم الحامل بالحد من تناول الكافيين والتى منها القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو، ويسبب تناول كمية عالية من الكافيين خلال فترة الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة .

 

الحليب غير المبستر والجبن وعصير الفاكهة

 

يمكن أن يحتوي الحليب الخام والجبن غير المبستر على مجموعة من البكتيريا الضارة، بما في ذلك الليستيريا ، السالمونيلا ، والتى تهدد حياة الجنين .

 

الفواكه والخضروات غير نظيفة

 

يجب أن تحرص الأم على غسل الخضروات والفواكه جيداً قبل تناولها لأنها قد تحتوى على العديد من البكتيريا والطفيليات مثل السالمونيلا والليستيريا والتى يمكن أن تضر البكتيريا الأم والجنين،  وتصيب الأخير بالعمى أو الإعاقة الذهنية.

 

 


موضوعات متعلقة..


اعراض فقر الدم عند الحامل


لو حامل وبطنك بتوجعك مع تقلصات .. امتى تروحى للدكتور؟

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة