دراسة صادمة .. ممارسة الرياضة لا تمنع انسداد الشرايين

صحة
23
0
sample-ad

أ ش أ وبيتر إبراهيم

فى مفاجأة صادمة لأنصار ضرورة ممارسة الرياضة بصورة منتظمة وتبنى نمط حياة صحية ، توصلت دراسة طويلة الأمد شملت أكثر من 3000 متطوع ، إلى أن الرجال ذوى البشرة البيضاء الذين يقضون أكثر من 7 ساعات كل أسبوع فى ممارسة الرياضة ، هم الأكثر عرضة لتطور انسداد الشرايين التاجى .. وهى الحالة التى تؤدى إلى زيادة مخاطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية ، بما فى ذلك ضعف الدورة الدموية من وإلى القلب .

ووفقا للبيانات المتاحة ، انسداد الشرايين هو الأكثر شيوعا بين الرجال عما هو الحال بين النساء ، وعادة ما يتطور فى وقت متأخر من العمر .. ويعتبر بعض السكان فى خطر أكبر من تطور انسداد الشرايين ممن يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ، إضافة إلى أولئك الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى المزمنة.

وفى دراسة جديدة أجراها باحثون فى جامعة “إلينوى” فى شيكاجو ، نظرت فى تأثير ممارسة الرياضة البدنية على فرص تطوير حالات انسداد الشرايين .. قالت الدكتورة”ديبيكا لادو”، أستاذ أمراض القلب والشريان التاجى، فى جامعة”إلينوى”الأمريكية ، أن النتائج المتوصل إليها تعد بمثابة مفاجأة صادمة لما كان معتقدا فى السابق فى ظل دعاوى مطالبة ضرورة ممارسة الرياضة بصورة منتظمة .

فقد قام الفريق البحثى بتجنيد 5،115 متطوعا فى إطار برنامج مخاطر تطوير الشريان التاجى لدى البالغين .. وقد شملت مجموعة من البالغين من الرجال والنساء “البيض والسود” ، تراوحت أعمارهم مابين 18 -30 عاما ، فى الفترة من 1985 – 1986 .. ومع ذلك ، فقد أجرى التحليل النهائى جزئيا على معلومات طبية غير مكتملة ، حيث تم الحصول على معلومات من 3.175 مشارك فى المجموعة الأصلية .. قد تمت متابعة المشاركين فى الدراسة لمدة 25 عاما ، خضعوا خلالها لثمانية فحوصات وقاموا بملء استبيان حول مستويات النشاط البدنى فى ثلاث مناسبات مختلفة .

وقد تم تقسيم المشاركين فى الدراسة إلى 3 مجموعات بعد مسارات النشاط البدنى المختلفة ، المجموعة الأولى : الأشخاص الذين مارسوا الرياضة لمدة تقل عن 150 دقيقة فى الأسبوع ، هو أقل مما طالبت به المبادئ التوجيهية الوطنية للنشاط البدنى .. والمجموعة الثانية : الأشخاص الذين حققوا المبادىء التوجيهية للنشاط البدنى من خلال ممارسة الرياضة لمدة تزيد عن 150 دقيقة فى الأسبوع .. والمجموعة الثالثة : الأشخاص الذين تجاوزوا المبادئ التوجيهية الوطنية للنشاط البدنى من خلال ممارسة أكثر من 450 دقيقة فى الأسبوع .

فقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على أعلى مستويات النشاط البدنى مما ينتمون إلى المجموعة الثالثة ، كانوا الأكثر عرضة بنسبة 27% لتطوير إنسداد بالشرايين فى منتصف العمر ، مقارنة بالأشخاص الذين مارسوا الرياضة لمدة تقل عن 2.5 ساعة فى الأسبوع.. كما لوحظ أن الرجال من السود كانوا الأكثر عرضة للإصابة بإنسداد الشرايين فى حال ممارستهم الرياضة بصورة أكبر ، مقارنة بالرجال من البيض .

موضوعات متعلقة..


أسباب ضيق التنفس.. أهمها مشاكل القلب والرئتين


قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة يعرضك لمشاكل القلب

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة