دراسة تؤكد "الإيدز" يؤثر مباشرة على الدماغ ويسبب الاكتئاب والنسيان

صحة
23
0
sample-ad



كتب بيتر إبراهيم

اكتشف فريق من الباحثين بجامعة ستيلينبوش بجنوب أفريقيا أن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) يؤثر مباشرة على الدماغ فى المراحل المبكرة من العدوى.

وقد عرف منذ زمن طويل أن العديد من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعانون أيضًا من أعراض إدراكية سلبية مثل الاكتئاب والنسيان وما إلى ذلك، ومع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كان سببه المرض الجسدى لهؤلاء المرضى، أو ما إذا كان لفيروس “HIV” تأثير مباشر على الدماغ.

ووفقًا للموقع الطبى الأمريكي “Medical Xpress”، قال الدكتور “ستيفان دو بليسيس”، المؤلف الرئيسى لسلسلة من الأبحاث: “تبين أبحاثنا أن فيروس نقص المناعة البشرية له تأثير على الدماغ، وأن هذه الأعراض المعرفية تسبب شعور المرضى بالمرض أو التعب أو الاكتئاب”.

ولتأكيد نتائج الدراسة، استخدام الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (FMRI) – وهو نوع من مسح الدماغ يبين كيف يتدفق الدم إلى أجزاء معينة من الدماغ عندما يقوم شخص ما أداء مهام معينة أو يعاني من بعض المشاعر.

ووجد الباحثون أن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لديهم انخفاض فى مستويات تدفق الدم فى المنطقة المخية من الدماغ أثناء أداء المهام التي تنطوي على الوظائف المعرفية.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن ما يصل إلى 50٪ من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية قد يعانون من شكل ما من أشكال الضعف الإدراكي، بدءًا من ضعف الاختبارات المعرفية، إلى الذهان الشديد.

 

موضوعات متعلقة..


بدء تجربة ثانية للقاح فيروس الإيدز ينعش آمال العالم فى مواجهته


تحت شعار “صحتى.. حقى”.. العالم يحيى اليوم العالمى للإيدز غدًا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة