تعرّفي إلى أحدث طريقة لمعالجة آلام المخاض.. لا تُكلفك شيئاً

المنزل
14
0
sample-ad

رام الله – دنيا الوطن
إذا كنتِ حاملاً ومقبلة على الولادة، فإن الاستماع إلى معزوفات من موسيقى آلة الناي خلال فترة الحمل يخفف شعورك بالألم ويقصّر فترة الولادة، حسب دراسة تركية.

واكتشفت “شيماء جاتالغول”، عضوة الفريق التدريسي في قسم التمريض بجامعة أوشق التركية، أنّ الاستماع إلى الناي يحد من آلام الولادة التي تعاني منها النساء ويخشينها.

وأوضحت جاتالغول في تصريح لوكالة “الأناضول” التركية، أنّها كانت مهتمة بالعزف منذ طفولتها، وبدأت بتعلم العزف على الناي في المرحلة الثانوية من مسيرتها الدراسية.

وأضافت أنها قررت البحث عمّا يمكن أن يخفف القلق الذي يصيب النساء والألم الكبير الذي تعاني منه المرأة أثناء الولادة، مشيرة إلى أنها فكرت في إسماع الحوامل معزوفات من الناي، لا سيما أن صوته يساعد الأشخاص على التخلص من القلق.

وتابعت: “بعد أن فكرت في العوامل التي يمكن أن تساهم في تخفيف آلام الولادة، قررت إجراء حلقة بحث عن هذا الأمر في جامعة إيجة بولاية إزمير تحت عنوان صوت الناي وتأثيره على الولادة”.

وأشارت الباحثة التركية إلى أنها قبيل البدء بحلقة البحث قامت بزيارة الموسيقار التركي الشهير علاء الدين يواشجا، للاستفادة منه في دراستها.

وأردفت: “الموسيقار يواشجا أشار إلى إمكانية تخفيف آلام الولادة عبر صوت الناي، وقمت بإسماع 40 امرأة حاملاً معزوفات من الناي قبل الولادة بقليل، وكذلك أجريت 40 عملية توليد من دون صوت الناي”.

وقالت أيضاً: “بعد ذلك سألت النساء جميعاً عن الألم، واكتشفت عبر الأجوبة أن النساء اللاتي استمعن إلى الناي لم يشعرن بالألم بقدر الأخريات اللاتي لم يستمعن لموسيقى الناي”.

وذكرت جاتالغول أيضاً أن فترة الولادة لدى النساء اللاتي استمعن إلى الناي أقصر بنحو 15 دقيقة من فترة ولادة النساء ممَّن لم يستمعن إلى صوت الناي.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة