الله حى التانى جى.. 3 طرق تقولى بيها لابنك "جايلك أخ جديد"

المنزل
22
0
sample-ad


كتبت: شيماء حمدى


تتساءل بعض الأمهات عن كيفية إخبار طفلها بأنها حامل وأن هناك طفلا جديدا سينضم للأسرة قريبًا ليشاركه كل شىء، ووفقًا لموقعfirstphysicians   توجد بعض الطرق لإخبار ابنك بذلك وهى تختلف على حسب سنه واستيعابه.

1- من سن سنة إلى سنتين

هو عمر صغير لإدراك مجيء طفل جديد، ولذلك يمكن الاعتماد على حكاية قصة مصورة عن وصول أخ جديد له، وأن يتحدث الأب والأم عن المولود الجديد بطريقة إيجابية ومبهجة تجعل ابنك يشعر بالحماس والتشوق لرؤيته واللعب معه، وانتظار مجيئه.

عندما يصل المولود الجديد لابد من تخصيص وقت لأبنك الأكبر يشعر فيه بالطمأنية، حتى لا يجد أن أخيه أثر على علاقته بوالديه وأنهما ما زالا يحبانه، لأن الطفل فى السن الصغيرة يكون فى أشد الحاجة للاهتمام.

الاطفال

2- الطفل من سن سنتين لأربع سنوات

معظم الأطفال فى هذا العمر يتعلقون جدًا بوالديهم، وقد يكون لديهم صعوبة فى فكرة مشاركة أحد فيهما، وبعض الأطفال فى هذا السن يشعرون أن مجيء طفل جديد يشكل مصدر تهديد له، ولتخفيف هذه المشاعر، لابد من تأجيل إخبارهم عن الطفل الجديد حتى وقت لاحق من الحمل أو عندما تكبر بطن الأم ليطرح الأسئلة عن هذا الوضع الجديد.

قراءة الكتب المصورة عن الأشقاء الجدد، وتعريفه أن الطفل حديث الولادة سوف يكون لطيفًا، ولكن أيضًا قد يكون صعبًا ويحتاج إلى عناية، حتى لا يغضب عندما يجدك تهتمين بالمولود.

شجعهم على المساعدة فى التخطيط  لاحتياجات الطفل الجديد وشراء ملابسه، وخصصى وقتا للعب مع طفلك الكبير وعدم إهمال دروسه وتدريباته حتى لا يشعر بالاستياء والضيق وأنه أصبح مهملا من جانب والديه، واشتري لعبة جديدة له وتقولين أن أخيه الجديد هو الذى اقترح شراءها ما يخلق الحب بينهما.

حديثى الولادة

3- مرحلة ما قبل المدرسة

اسمحى لطفلك باحتضان أخوه الجديد، فسن الخمس أو ست سنوات غالبًا لا يشعر الأطفال فيه بالتهديد من قبل طفل جديد بالأسرة، ولكن قد يستاء من الاهتمام الإضافى الذى يعطيه الأبوان للمولود الجديد، دعهم يساعدون فى التحضير للطفل، وشراء لعب للمولود والمساعدة فى تزيين غرفته، ما يجعلهم يشعرون أن لديهم دورًا فى رعاية الطفل الجديد، مع ضرورة الثناء على طفلك الأكبر وأن تقولى له إنه سيظل محببا لك.


موضوعات متعلقة..


العفريت وأمنا الغولة عبارات تجعلك سببا فى تربية طفلك على الخوف


ثقافة الحوار أمسية دينية فى مساجد الإسكندرية لتربية الأطفال


5 نصائح تجعل من تربية طفلك مثالية.. تعرف عليها

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة