أستاذ بمعهد الأورام: إصابة شخص كل 15 دقيقة بسرطان الكبد فى مصر

صحة
13
0
sample-ad



كتبت أمل علام

قال الدكتور آمال سامى أستاذ وبائيات السرطان بالمعهد القومى للأورام، خلال مؤتمر “صحوة الطيور” المنعقد حاليا بمدينة الأقصر، إنه من المتوقع أن تتضاعف عدد حالات الإصابة بالسرطان ثلاث مرات من الآن وحتى عام  2050 .

وأضاف فى تصريح خاص لـ “اليوم السابع” أن معدلات الإصابات الجديدة بالسرطان حوالى 114 ألف سنويا، وستزداد إلى 3 أضعاف بعد 30 سنة من الآن، موضحا أنه بالنسبة لسرطان الكبد ،هناك حالة إصابة جديدة كل 15 دقيقة فى مصر، وستزداد لـ 3 حالات علما بأن سرطان الكبد فى مصر من أعلى المعدلات العالمية، والأمل حاليا على الجهود المبذولة لمقاومة فيروس سى، المسبب الرئيسى لأكثر من 90 % من الحالات.

وأوضح أن العامل الأساسى لتجنب الإصابة بسرطان الكبد، الوقاية من فيروس سى، وللوقاية من السرطان عموما يجب تغيير نمط الحياة بالإقلال من التدخين، والتنظيم الغذائى، وتجنب السمنة ،وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل إضافة إلى أهمية الاكتشاف المبكر مما يرفع معدلات الشفاء بدرجة كبيرة جدا ،ويقلل العبء المادى على المريض.

وأكد أنه تبعا لنموذج الانتقال الديمجرافى الذى تمر به جميع الدول الذى يأخذ فى الاعتبار معدلات المواليد، ومعدلات الوفيات، وتأثيرهما على التركيبة السكانية، ففى مصر من المتوقع أن يزداد عدد حالات الإصابة بالسرطان فى العقود المقبلة آخذين فى الاعتبار عاملين فقط، هما التعداد وتركيب الهرم السكانى.

 

موضوعات متعلقة..


الصحة العالمية: هناك 36.7 مليون مصاب بالإيدز فى العالم


انخفاض مرضى الإيدز بالعالم من 2.1 مليون حالة جديدة عام 2015 الى 1.8 2016


منظمة الصحة العالمية: الإيدز قابل للعلاج وعلى الجميع إجراء اختبار الفيروس

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق