أستاذ أمراض قلب: "مرضى السكر أكثر المعرضين للإصابة بالجلطات"

صحة
19
0
sample-ad

قال الدكتور هانى راجى أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومى ، أن مرض السكر يضاعف من جلطات القلب ،والمخ ،والفشل الكلوى، وبتر الأقدام.

وقال فى تصريح خاص لــ “اليوم السابع ” ،أن العلاج المكثف المتعدد المحاور لمريض السكر من عقاقير خفض السكر، والانسولين وعقاقير خفض الكولسترول، وخفض ضغط الدم المرتفع ،والأسبرين يؤدى إلى تناول مريض السكر أكثر من 9 أو 10 أقراص يوميا مما يؤدى فى أحيان كثيرة إلى عدم أخذ كل العلاج الموصوف، وتم بحث عدة مقترحات لعلاج ذلك منها أهمية توعية المريض بفائدة كل نوع من الأدوية الموصوفة ،وبحث أسباب عدم تناول الأدوية.

وأضاف أن هناك اتجاه عالمى جديد بعمل قرص مركب يحتوى على معظم الأدوية التى يتناولها مريض القلب المصاب بالسكر بشكل مستمر.

وأضاف  أن أسلوب الحياة الصحية مثل الامتناع عن التدخين، والوصول للوزن الأمثل ،وممارسة الرياضة البدنية، وتناول الطعام الصحى، والنوم عدد ساعات كافية فى نفس أهمية تناول الأدوية، وللأسف لا يتم التركيز عليه بنفس القدر مع أنه مجانى ،ولا يكلف الدولة أو المريض شيئا.

وأوضح الدكتور هانى راجى أن سبب الوفاة فى 80 % من مرضى السكر يكون بسبب أمراض الشرايين التاجية للقلب ، مشيرا إلى أن نسبة الوفاة فى مريض السكر تساوى نسبة الوفاة فى غير مرضى السكر المصابين بجلطات قلبية، أما عند إصابة مريض السكر بجلطة بالقلب تتجاوز نسبة الوفاة 3 أضعاف نسبة الوفاة فى حالات جلطة القلب بدون مرض السكر، مما يعطى أهمية كبيرة لعلاج مرضى السكر عن طريق فرق طبية مشتركة من أطباء السكر والقلب.


موضوعات متعلقة..


للحاج مريض القلب.. 10 نصائح مهمة احرص على اتباعها عند أداء شعائر الحج

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة